-->

المواضيع

ﻛــــﻼ‌ﻡ ﺭﺍﺋـــﻊ

 ********************************************

ﻛــــﻼ‌ﻡ ﺭﺍﺋـــﻊ

********************************************

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - : " ﻛﺎﻥ ﻟﻨﺎ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ، ﻭﺇﺧﻮﺍﻥ ، ﺃﻋﺘﺪ ﺑﻬﻢ ، ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ، ﻭﺗﺮﻙ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ، 
ﻭﺍﻷ‌ﺧﻮَّﺓ : ﻋﺠﺎﺋﺐ ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺃﻋﺘﺐ . ﺛﻢ ﺍﻧﺘﺒﻬﺖ ﻟﻨﻔﺴﻲ ، ﻓﻘُﻠﺖ : ﻭﻣﺎ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ؟!
ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﺻﻠﺤﻮﺍ : ﻓﻠﻠﻌﺘﺎﺏ ، ﻻ‌ ﻟﻠﺼﻔﺎﺀ .
ﻓﻬﻤﻤﺖُ ﺑﻤﻘﺎﻃﻌﺘﻬﻢ ، ﺛﻢ ﺗﻔﻜﺮﺕُ ﻓﺮﺃﻳﺖُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﺭﻑ ، ﻭﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻭﺇﺧﻮﺓ ﻣﺒﺎﻃﻨﻴﻦ ،
ﻓﻘﻠﺖُ : ﻻ‌ ﺗﺼﻠﺢ ﻣﻘﺎﻃﻌﺘﻬﻢ ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻠﻬﻢ ﻣﻦ " ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻷ‌ﺧﻮﺓ " ﺇﻟﻰ " ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ "،
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﺤﻮﺍ ﻟﻬﺎ : ﻧﻘﻠﺘَﻬﻢ ﺇﻟﻰ " ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ " ، ﻭﻋﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻐﻠﻂ ﺃﻥ ﺗﻌﺎﺗﺒﻬﻢ .
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ : " ﺑﺌﺲ ﺍﻷ‌ﺥ ﺃﺥ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺍﺫﻛﺮﻧﻲ ﻓﻲ ﺩﻋﺎﺋﻚ ".
ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻌﺎﺭﻑ ، ﻭﻳﻨﺪﺭ ﻓﻴﻬﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻷ‌ﺧﻮَّﺓ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺎﺓ : ﻓﺬﺍﻙ ﺷﻲﺀ ﻧُﺴﺦ ، ﻓﻼ‌ ﻳُﻄﻤﻊ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺗﺼﻔﻮ ﻟﻪ ﺃﺧﻮَّﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ، ﻭﻻ‌ ﻭﻟﺪﻩ ، ﻭﻻ‌ ﺯﻭﺟﺘﻪ .
ﻓﺪﻉ ﺍﻟﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺎ ، ﻭﺧﺬ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﺟﺎﻧﺒﺎً ، ﻭﻋﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ .
ﻭﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﻨﺨﺪﻉ ﺑﻤﻦ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻚ ﺍﻟﻮﺩ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻇﻬﺮﻩ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﻇﻬﺮ ﻟﻚ ﺫﻟﻚ ﻟﺴﺒﺐ ﻳﻨﺎﻟﻪ ﻣﻨﻚ .
ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ : " ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﺩﻕ ﺻﺪﻳﻘﺎً : ﻓﺄﻏﻀﺒﻪ ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ : ﻓﺼﺎﺩﻗﻪ ".
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺨﺎﻃﺮﺓ ؛ ﻷ‌ﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﻏﻀﺒﺖ ﺃﺣﺪﺍً : ﺻﺎﺭ ﻋﺪﻭﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ .
ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻧﺴﺦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼﻔﺎ : ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻛﺎﻥ ﻫﻤﺘﻬﻢ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ ، ﻓﺼَﻔَﺖ ﻧﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺧﻮﺓ ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻄﺔ ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺩِﻳﻨﺎً ﻻ‌ ﺩﻧﻴﺎ .
ﻭﺍﻵ‌ﻥ : ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻮﻟﻰ ﺣﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ،
ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺘﻤﻠﻘﺎً ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻓﺎﺧﺒُﺮﻩُ : ﺗَﻘْﻠَﻪُ – ﺃﻱ : ﺇﻥ ﺍﺧﺘﺒﺮﺗﻪ : ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﻌﺪﻙ ﻋﻨﻪ -. "
TAG

عن الكاتب :

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *